عام

لأول مرة عالمياً .. زرع عين كاملة لشخص

العملية استغرقت 21 ساعة.. والفريق الطبى : إنجاز كبير

حدث طبي هائل وإنجاز سوف يترتب عليه ثورة هائلة فى جراحة العيون شهدته إحدى مستشفيات نيويورك .. قام جراحون فى نيويورك، أمس بإجراء أول عملية على الإطلاق لزراعة عين كاملة لشخص استغرقت 21 ساعة.

وأجريت العملية لشخص يدعى آرون جيمس “جندى سابق” يبلغ 46 عاما من أركنسو.. وقد نجا من حادث فى عمله بسبب التعرض لتيار كهربائى عالٍ أتلف الجانب الأيسر من وجهه وأنفه وفمه وعينه اليسرى.

وقال الفريق الجراحى بمركز لانجون هيلث الطبى إن إجراء العملية الجراحية التى كانت جزءا من زراعة للوجه، أظهرت العين علامات على سلامتها بما فيها أوعية دموية تعمل بشكل جيد وشبكية تبدو فى حالة جيدة.

وووفق وكالة «رويترز» قال الدكتور إدواردو رودريجيز الذى قاد الفريق الجراحى إن قيامنا بزرع عين يعد خطوة هائلة للأمام. وهو شىء نطمح إليه منذ قرون.

وأضاف أنه حتى الآن لم يستطع الأطباء من زراعة سوى القرنية، وهى الطبقة الشفافة الأمامية للعين.

وقال “رودريجيز” إن الأطباء كانوا يعتزمون فى البداية زراعة مقلة العين كجزء من زراعة الوجه لأغراض تجميلية.. موضحا أنهم سيتابعون ما قد يحدث فى المستقبل.

وأضاف أنه فى الوقت الحالى لا يوجد اتصال بين العين المزروعة مع المخ من خلال العصب البصرى.. مشيراً إلى أنه لتحفيز تعافى الرابط بين العصبين البصريين للمتبرع والمتلقى.. استخلص الجراحون خلايا جذعية من النخاع الشوكى للمتبرع وحقنوها فى العصب البصرى خلال عملية الزراعة أملا فى أن تحل محل الخلايا التالفة وأن تحمى العصب.

وأوضح “رودريجيز” أن زراعة مقلة عين حية يفتح الباب أمام إمكانيات كثيرة.. مضيفا أن فرقا بحثية أخرى تطور طرقا لربط شبكات الأعصاب فى المخ بالأعين غير المبصرة من خلال إدخال أقطاب كهربائية على سبيل المثال لإعادة الإبصار.

وأضاف : إذا تمكنا من العمل مع علماء آخرين يعملون على إيجاد طرق أخرى لإعادة البصر أو إعادة الصور للقشرة الدماغية المسئولة عن معالجة البيانات البصرية، أعتقد أننا سنكون اقتربنا خطوة

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى